خريطة الموقع
الموقع الرسمى لمحافظة الأقصر
المواطنون
المستثمرون
السياحه

اخبار عامة
وزير التجارة: التعاون الاقتصادى مع الصين مبشر وندعوها لزيادة استثماراتها
9/5/2017

اعتبر وزير التجارة والصناعة طارق قابيل التعاون الاقتصادى مع الصين "مبشرًا"، داعيًا الحكومة الصينية إلى زيادة الاستثمارات فى بلاده والإسراع فى تحقيق التكامل الاقتصادي.

وأشار قابيل  إلى أنه من المقرر أن يزور الصين منتصف مايو الجاري، ضمن وفد مصرى يضم خمسة وزراء آخرين؛ للمشاركة فى منتدى (الحزام والطريق)، لافتًا إلى أن "هذه ثالث زيارة لى إلى الصين فى عام واحد، فقد زرتها قبل انعقاد مجموعة الـ20، واجتمعت وقتها مع وزير التجارة الصيني، ثم رافقت الرئيس عبد الفتاح السيسى لحضور اجتماعات مجموعة الـ20 بدعوة الرئيس الصيني".

وأوضح أن زيارته المرتقبة للصين لها شقان؛ الأول: حضور منتدى الحزام والطريق، والثاني: مقابلة بعض الشركات الصينية التى لديها فرصة للاستثمار فى مصر.

وقال قابيل: "نحن ندعم طريق الحرير، وسبق أن وقعت مذكرة التفاهم بشأن طريق الحرير فى يناير 2016، فى حضور الرئيس الصينى شى جين بينغ"، واصفًا مبادرة الحزام والطريق بأنها "مبادرة رائعة تربط بين الصين وأوروبا، والصين وإفريقيا، ومصر دولة محورية فى إفريقيا؛ بحكم موقعها وامتلاكها خطوطًا بحرية وقناة السويس، التى تربط بين الشرق والغرب".

ونوَّه بأن "مصر أنجزت طفرة كبيرة فى الطرق البرية، حيث شيدت أكثر من خمسة آلاف كيلو متر من هذه الطرق، وأصبحت الآن متصلة بإفريقيا بشكل مباشر، وفتحت منافذ جمركية مع السودان".

وتابع أن "هناك تقدمًا فى طريق الحرير، لكنه يحتاج لاستثمارات كبيرة، وهدفنا أن نربط بين مدينة الإسكندرية المصرية ومدينة كيب تاون بجنوب إفريقيا".

ودعا قابيل الحكومة الصينية إلى تشجيع الشركات الصينية على الاستثمار فى مصر، لا سيما أن الحكومة الصينية تملك استثمارات مباشرة فى العديد من الشركات.

وقال وزير التجارة والصناعة إن "العالم كله يستثمر فى الصين، والصين تستثمر فى إفريقيا لأسباب استراتيجية معلومة، ومصر قلب إفريقيا وبداية إفريقيا من كل المحاور، من البحر الأحمر والبحر المتوسط وقناة السويس، وثانى أكبر اقتصاد فى إفريقيا، ولديها نمو سكانى كبير، وموقع استراتيجي، وأيدى عاملة ماهرة، وحوافز استثمار، لدينا كل المميزات التى تجعل الشركات الصينية تأتى لمصر، ولا بد من تشجيع الحكومة الصينية لهذه لشركات".

عودة الى ما تم هذا الشهرعودة الى الصفحة الرئيسية