خريطة الموقع
الموقع الرسمى لمحافظة الأقصر
المواطنون
المستثمرون
السياحه

الأخبار
اخبار الاقصراستئناف العمل بمشروع كشف طريق الكباش بالأقصر
 
13\6\2012


أعلن الدكتور منصور بريك المدير العام لآثار الأقصر عن استئناف العمل اليوم الثلاثاء بمشروع كشف وإحياء طريق الكباش الفرعوني الذى يربط بين معبدى الكرنك والأقصر بطول 2700 متر.
 ويهدف المشروع  إلى تحويل مدينة الأقصر إلى أكبر متحف مفتوح فى العالم، ويأتى استئناف العمل بالمشروع بعد توقف وارتباك فى خطط تنفيذه لمدة جاوزت العام ونصف العام.
 وقال بريك أن توقف العمل بالمشروع خلال الفترة الماضية جاء بسبب قلة الاعتمادات المالية
 ، وأنه وبعد جهود استمرت عدة أشهر من محافظة الأقصر ووزارة الآثار ووزارة السياحة تم توفير مبلع 13 مليون جنيه لاستئناف العمل بالمشروع الذى يعد أكبر مشروعات مخطط التنمية الشاملة للأقصر والذى يهدف لإعادة فتح الطريق الذى كان يصل بين معبدى الأقصر والكرنك ويعد أكبر وأهم وأشهر طريق تاريخى فى العالم.
 وقامت هيئة التنمية السياحية بتوفير مبلغ 7 مليون جنيه لنقل الكابلات التليفوينة من مكانها إلى مكان أخر بعيد عن الطريق وقامت وزارة الآثار بتوفير مبلغ 6 مليون جنيه لاستكمال أعمال بناء الأسوار  المحيطة بالطريق  ورصف الطريق الجانبى وخاصة فى القطاع الثانى الذى يعد أهم قطاع لأنه يقع فى قلب مدينة الأقصر حيث كان ترك الطريق بلا أسوار يشهو المشهد الحضارى للمدينة السياحية خاصة وأنه يقع بالقرب من معبد الأقصر.
 كما تم توفير 2 مليون جنيه لإنارة الطريق فى القطاعات الثلاثة التى تم الانتهاء من تنفيذها وهى القطاع الأول والثالث والرابع حيث لازال العمل فى القطاعين الخامس والسادس متوقف تمامًا بسبب عدم اكتمال أعمال الإزالات، هذا بالإضافة إلى الحاجة لتوفير مبلغ مالى كبير لإنشاء كوبريان ما بين القطاع الأول والثانى والقطاع الثالث والرابع.
 وتسعى وزارة الآثار وسلطات الأقصر بحسب قول محافظها الدكتور عزت سعد إلى افتتاح المشروع أمام السياح فى موعد أقصاه شهر سبتمبر المقبل أى قبل موعد بدء الموسم السياحى الجديد الذى يحل فى أكتوبر من كل عام
عودة الى الاخبارعودة الى الصفحة الرئيسية