خريطة الموقع
الموقع الرسمى لمحافظة الأقصر
المواطنون
المستثمرون
السياحه

الأخبار
اخبار الاقصرانطلاق فعاليات منتدي الأقصر تحت عنوان "كيفية بناء نظام عالمي جديد للطاقة
 
5/11/2022


انطلقت اليوم الجمعة، فعاليات منتدي الأقصر تحت عنوان "كيفية بناء نظام عالمي جديد للطاقة"، وذلك بحضور المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، ومحمد عبد القادر خيري نائب محافظ الأقصر، والنائب الدكتور كريم درويش رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب المصري، ومشاركة نخبة من البرلمانيين الممثلين عن عدد من الدول العربية والأفريقية، حيث ينعقد المؤتمر خلال الفترة من ٤ حتي ٦ نوفمبر الجاري.
يأتي هذا المنتدي في اطار التعاون بين هيئة اليونيدو التابعة للأمم المتحدة والمتضمنة قيام منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية بالشراكة مع برلمان المناخ، والذي يأتي قبيل ايام قليلة من استضافة جمهورية مصر العربية لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن التغير المناخي cop27 وهو ما يساهم في تعزيز الجهود العالمية لمواجهة ظاهرة تغير المناخ باعتبارها خطر وجودي عالمي.
ويناقش المنتدي عدة موضوعات منها ارتفاع الحرارة حيث يتم عرض تقارير حول تأثير التغيرات المناخية في مختلف دول العالم، والطاقة النظيفة للطرق السريعة حيث تتم مناقشة مصادر الطاقة المتجددة علي نطاق واسع في افضل المواقع والشبكات الخضراء القارية التي تربطها بالمدن والمصانع، وتمويل نظام الطاقة الجديد.
وألقي النائب كريم درويش رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب المصري، كلمة البرلمان المصري، حيث أكد أنه علي الصعيد الوطني عمدت الدولة المصرية إلي إجراء مراجعة تشريعية وتنفيذية خاصة بها ووضع السياسات لمجابهة التغيرات المناخية عبر رؤية وطنية استهدفت وضع خريطة التحول إلي الاقتصاد الأخضر والطاقة النظيفة في مقدمة الأولويات المصرية.
وأضاف أن مصر أطلقت استراتيجيتها الوطنية لتغير المناخ ٢٠٥٠ والتي تسعي من خلالها إلي تحقيق تحسن مستدام في جودة الحياة في الحاضر والمستقبل ورفع الوعي بشأن حماية البيئة والطبيعة والحد من تأثير التغير المناخي وتقديم سياسات إنمائية لدمج العنصر البيئي في مكونات التجربة التنموية المصرية من أجل تحقيق نمو اقتصادي مستدام.
ومن جانبه، رحب محافظ الأقصر، بالضيوف متمنياً لهم طيب الإقامة بالمدينة السياحية، والخروج بتوصيات من شأنها مواجهة تحديات التغيرات المناخية التي تواجهها مختلف دول العالم.
وأشار المحافظ، إلى أن ما يحدث في مصر اليوم من نهضة صناعية ومشروعات عملاقة ومبادرات رئاسية وعلى رأسها مبادرة "حياة كريمة" والتي تهدف إلى تحسين جودة الحياة لـ 58 مليون مواطن مصري.
كما أوضح نائب محافظ الأقصر، أن التعاون بين منظمة اليونيدو ومحافظة الأقصر بدأ في نهاية عام ٢٠١٦ لبدء أنشطة مشروع "إمكان" والذي يهدف إلي تنويع وسائل تنمية وتطوير الاقتصاد والقطاع الخاص، ودعم إنشاء ونمو الشركات الناشئة والشركات الصغيرة ومتناهية الصغر في مجالات إدارة المخلفات الصلبة والطاقة المستدامة والتصنيع الزراعي والغذائي.
وأشار إلي أن تحقيق مكافحة التغيرات المناخية، يعد مسئولية جماعية تتطلب مسيرة من العمل الجاد لتكثيف التعاون وتبادل الخبرات والتجارب وتعبئة كافة الموارد المتاحة.
عودة الى الاخبارعودة الى الصفحة الرئيسية