في اطار خطة الدولة لفتح محاور مرورية جديدة علي النيل، تشهد محافظة الأقصر مواصلة العمل على مدار الساعة في أضخم مشروع قومى، وهو مشروع "محور شمال الأقصر" الذى يربط الطريق الصحراوي الشرقي بالطريق الصحراوي الغربى، مارًا بالزراعي الشرقي والزراعي الغربي ونهر النيل، والذي يعتبر أحد أهم المشروعات القومية التى تجرى حالياً، وهو عبارة عن مجموعة من الكباري والأنفاق والأعمال الصناعية بلغت القيمة التقديرية ما يزيد عن 7.257 مليار جنيه
وقد بدأ التخطيط لإنشاء المحور في عام 2008 من خلال إقامة طريق عرضه 25 مترا وطول 11 كيلو تقريبا ثم إعيد تخطيطه بعد عام 2019 ليكون بطول 19.800 كيلو متر وبعرض 60 متر وبعدد 6 حارات مرورية.
مكونات المشروع :
طريق مزدوج 18.750 كم
عدد 3 حارة مرورية لكل إتجاة بإجمالي 28.8 متر
يربط بين الطريق الصحراوى الشرقي وطريق أسوان الغربي مرورا بمطار الأقصر الدولي ومنطقة معبد الكرنك متقاطع مع الطريق الزراعي وسكة حديد قطار القاهرة أسوان ويعبر المجرى المائي لنهر النيل بعرض 650 متر ويهدف لربط بين مدينة الأقصر والمناطق الأثرية بالبر الغربي ويشمل عدد (23) عمل صناعي كالأتي :
عدد 10 كوبرى علوى بطول 3.445 كم
وعدد 5 كوبرى سطحي
وعدد 5 بربخ حماية من السيول ونفق
وأعمال تغطية وتوسعة الترع
وبدأ العمل فعليا لإستكمال المحور في الاول من نوفمبر عام 2021 ، ويعد المحور أحد عناصر المشروع القومى لمحاور النيل التى تهدف إلى إنشاء محور يربط بين شرق وغرب النيل.
ومن جانبه، أوضح المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، أن مشروع محور شمال الأقصر، يهدف إلى تسهيل الحركة المرورية من شرق الأقصر إلي غربها، كما يعد نقلة كبيرة وهامة في مجال الطرق والنقل والحركة المرورية وشريان جديد للتنمية حيث سيعمل علي ربط البر الشرقي لنهر النيل بالبر الغربي، والطريق الصحراوى الشرقى بالصحراوي الغربي، مرورًا بالطريق الزراعي الشرقي والغربي وبنهر النيل.
وأضاف محافظ الأقصر ، أن المشروع سيساهم في خدمة الحركة السياحية من خلال ربط المحور بطريق مطار الأقصر الدولي وتفرعاته للمناطق الأثرية بالبر الغربي للأقصر وسيختصر زمن رحلة السائح من الشرق إلى الغرب في وقت قصير حيث يقوم بالربط بين الطريق الصحراوى الشرقى بمدينه طيبة، ومطار الأقصر الدولى، ثم طريق قنا - الأقصر الزراعى الشرقى، امتدادا لنهر النيل بكوبرى طوله 1.5 كيلو مترا، ثم طريق قنا - الأقصر الزراعى الغربى بالطريق الصحراوى الغربى، حيث المناطق الأثرية بالبر الغربى.
وفي سياق متصل، أشار العقيد أحمد الهواري رئيس مركز ومدينة الزينية، إلى أن مشروع محور شمال الأقصر، يشمل تنفيذ أكثر من 17 منشأة صناعية تضم طرق وكباري منها 10 كباري علوية بالإضافة إلى عدد 5 كوبري سطحي في منطقة تقاطع المحور مع ترعة اصفون وواحد نفق بمنطقة السناينة بالقرنة
حيث تم الانتهاء من معظم الأعمال ويجرى العمل حاليا فى الكوبرى العلوى الذى يمر فوق نهر النيل، بالإضافة إلى الأعمال الإنشائية الخاصة بالطريق فى منطقة شمال الأقصر بعرض 60 مترا ليربط بين الطريق الصحراوى الشرقى حتى كوبرى النيل من الناحية الشرقية.
وأضاف "الهواري" أن الكباري التي يتم انشاؤها وهي 10 كباري علوية وتشمل
كوبري تقاطع قنا القصير، وكوبري البني، وكوبري يسى، وكوبري الكرنك ، وكوبري نجع الـ 600، و كوبري السكة الحديد، وكوبري العوايدة، و كوبري نجع الحمادين، وكوبري الزينية شرق النيل، وكوبري النيل.
والمشروع مقسم 3 قطاعات شرقي وغربي وكوبري المجري المائي
ويوجد 4 كباري سطحية وهي كوبري ترعة الكلابية، وكوبري جنابية الكرنك الغربية، و2 كوبري للربط مع الطريق الزراعي الغربي بأصفون.
كما يتم تنفيذ أعمال تغطية لترع ومصارف منها مشروع 5 بربخ سيول، ومشروع تغطية ترعة الكرنك الشرقية، وتغطية ترعة جودة، وتغطية مصرف الحبيل، وتغطية جنابية الكرنك الشرقية.
يشار إلى أن المحور يُعد نقلة كبيرة فى مجال التنمية لمحافظات جنوب الصعيد حيث يتم التنسيق الكامل بين أكثر من 18 جهة ممثلة فى سكك حديد مصر، والموارد المائية والرى، وحماية النيل، والصرف الزراعى، ووزارة الزراعة، ووزارة الداخلية، وشركة مياه الشرب والصرف الصحى، وشركة توزيع الكهرباء، وشركة نقل الكهرباء، ووزارة الاتصالات، ووزارة الطرق والنقل، وشركة غاز مصر، ومصنع سكر قوص، والتنمية الأثرية، وهيئة المساحة، والاملاك، ووزارة السياحة والآثار، والإدارات الهندسية بمراكز ومدن الأقصر والزينية والقرنة.
جدير بالذكر ان المحور الذى تنفذه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة يأتي تنفيذه ضمن خطة تطوير الطرق وحركة النقل بالمحافظة، حيث تساهم المحاور التنموية الجديدة فى ربطها بشكل جيد بطرق النقل الواصلة إلى المناطق الأثرية فى الأقصر وبالطرق والمحاور الجديدة في الصعيد، وبلغت نسبة التنفيذ للمحور 82 %