خريطة الموقع
الموقع الرسمى لمحافظة الأقصر
المواطنون
المستثمرون
السياحه

الأخبار
اخبار الاقصرالشمس تتعامد على معبد الكرنك 21 ديسمبر المقبل
 
13/12/2014


تستعد محافظة الأقصر صباح يوم الأحد 21 ديسمبر الجارى، للاحتفال بتعامد الشمس على "قدس أقداس الإله آمون" في صورة لما كانت تشهده معابد الكرنك الفرعونية شرق المدينة قبل 3 آلاف عام.
وهو الاكتشاف الذي رصده وتوصل إليه مركز البحوث الأثرية في جمعية المرشدين السياحيين في الأقصر.
وذلك في احتفالية سياحية وفنية يشارك فيها محافظ الأقصر "طارق سعد الدين" وعلماء الآثار والفلك بجانب عدد من علماء المصريات وعدد من السياح الذين يزورون الأقصر في هذه الفترة.
ومن جانبه صرح طارق سعد الدين، محافظ الأقصر بأن المحافظة تسعى لتسويق الحدث ليكون على أجندة مصر السياحية، وذلك في إطار الجهود الجارية لتنويع المنتج السياحى واستعادة التدفقات السياحية للمدينة مجددا، مشيرا إلى أن الاحتفال ستصاحبه عروض فنية وفعاليات ثقافية وسياحية.
وقال عبد الحكيم كرار، المشرف العام على آثار مصر العليا، إن الاحتفال بتعامد الشمس يأتى للعام الثالث على التوالي وذلك ضمن مساعي محافظة الأقصر للخروج من أزمة التراجع السياحي التي تعانيها المحافظة.
ويتزامن تعامد الشمس على قدس أقداس الإله آمون بمعبد الكرنك مع تعامد مماثل للشمس على قدس أقداس معبد الملكة حتشبسوت غرب الأقصر والمعروف باسم معبد الدير البحري وذلك ضمن ثلاثة أحداث متزامنة لتعامد الشمس على ثلاثة معابد مصرية في محافظتي الأقصر والفيوم ضمن ما يسمى بيوم الانقلاب الشتوي الذي يعد إيذانًا ببدء فصل الشتاء.
عودة الى الاخبارعودة الى الصفحة الرئيسية