خريطة الموقع
الموقع الرسمى لمحافظة الأقصر
المواطنون
المستثمرون
السياحه

الأخبار
اخبار الاقصرالاقصر تحتفل بذكرى اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون بعد غد
 
2/11/2015


تحتقل مدينة الاقصر المصرية، بعد غد الاربعاء، بذكرى اكتشاف مقبرة وكنوز الملك توت عنخ آمون، بإطلاق كرنفال المناطيد الطائرة فوق معابد ومقابر ملوك وملكات ونبلاء الفراعنة في البر الغربي للمدينة حاملة صور الفرعون الذهبي وعلم مصر.
وقرر مجلس الوزراء المصري ، اعتبار يوم الرابع من شهر تشرين ثان / نوفمبر من كل عام عيدا قوميا لمحافظة الأقصر، الغنية بآثار الفراعنة، وهو ذات اليوم الذى شهد في عام 1922 ، قيام المستكشف الانكليزي هيوارد كارتر العثور على الاكتشاف الأثري الأكبر من نوعه في العالم ، حين وصل إلى مقبرة وكنوز الملك توت عنخ آمون بعد سنوات من الحفر والتنقيب عن كنوز ومقابر ملوك ونبلاء الفراعنة غرب الأقصر بتمويل من الانكليزي اللورد هربرت ايرل كارنافون الخامس (1866- 1923) في قلب منطقة وادي الملوك الغنية بمقابر ملوك الفراعنة غرب الأقصر .
وقال محافظ الأقصر، محمد بدر، إن احتفالات محافظته بهذه الذكري تتضمن إقامة عروض باليه وموسيقية وأوبرالية وفولكلورية في ساحة معبد الملكة حتشبسوت ليلا اضافة إلى تنظيم فعاليات ثقافية وندوات عن تاريخ الفرعون الذهبى.
وأعلن وزير الآثار المصري، ممدوح الدماطي، أن الاحتفالات ستتضمن افتتاح ثلاث مقابر أثرية لثلاثة من نبلاء الفراعنة تعود إلى عصر الدولة الحديثة.
ولفت إلى افتتاح مقبرتي الملك حور محب والملك تحتمس الثالث في منطقة وادى الملوك الغنية بمقابر ملوك الفراعنة بجانب فتح مقبرة الملك توت عنخ آمون للزيارة مجانا بالتزامن مع ذكرى اكتشافها .
ويشارك في الاحتــــفالات وزراء وســـفراء وعدد من مشاهير علماء المصريات في العالم أجمع.
عودة الى الاخبارعودة الى الصفحة الرئيسية