خريطة الموقع
الموقع الرسمى لمحافظة الأقصر
المواطنون
المستثمرون
السياحه

الأنشطة
إدارة الأراضى والمياه والبيئة

 فى مجال المياه على مستوى الحقل:-
1- متابعة مناسيب المياة بالترع على مستوى المحافظة.
2- يتم التنسيق مع مديرية الرى لتوفير مياه  الرى الى الأراضى الزراعية بالمحافـظة حسب التركـيب المحصولى بالمحافظة وذلك عن طريق نماذج بيانات برنامج التوافق المائى كل 15 يوم بين الامداد بالمياه والطلب عليها ويتم إرسالها من الإدارات الزراعية الى هندسة الرى التابعة لها كل (15يوم) لطلب المياه حسب حاجة الزراعات القائمة والزراعات المتوقعة.
3- يتم إرسال برنامج مناوبات الرى الواردة من إدارات الرى الى الإدارات الزراعية وذلك لتنظيم عملية الرى للأراضى الزراعية .
4- العمل على تعظيم الناتج من نقطة المياه وذلك بزراعة المحاصيل التى تدر أكثر عائد من نفس كمية المياه المستخدمة, عن طريق تنظيم الدورات الإرشادية للمزارعين والمساعدة فى تكوين الروابط للمراوى للوصول الى تنظيم عملية الرى .
5- فحص الشكاوى الواردة بشأن مشاكل توفر المياه فى نهايات الترع.
6- يتم بالتنسيق مع مديرية الرى حل أى مشاكل متعلقة بمياة الرى.
7-عمل المعاينات اللازمة لطلبات المواطنين للحصول على تراخيص ماسورة جوفية, والتوصية بعمل التحليل لعينات المياه للبئر المراد ترخيصه.
8- متابعة أعمال تطهير الترع والمساقى الخصوصية. وحل مشاكل المواطنين بهذا الخصوص بالإشتراك مع مديرية الرى وإدارات الصرف.
9- التنسيق مع جهاز التحسين ومحطة الخدمة الآلية فى تنظيم ووضع خطة التطهيرات السنوية لتطهير المجارى المائية من ( مراوى ومصارف مكشوفة ) وذلك لضمان وصول مياه الرى الى الاراضى الزراعية وتحسين حالة الرى والصرف .
10- متابعة شبكة الصرف المغطى والإشراف على صيانتها بالإشتراك مع هندسات الصرف المختصة والعمل على إجراء عملية الإحلال والتجديد للشبكات التى لا يجدى معها عملية صيانة .

ثانيا :- بخصوص الخصوبة وتحسين التربة:-
1- متابعة حركة الأسمدة سواء بالجمعيات أو بنك التنمية أو محلات بيع الأسمدة ومتابعة عملية البيع والأرصدة المتبقية.
2- ومعاينات طلبات استخراج أو تجديد تراخيص الاتجار فى الاسمدة والمخصبات.
3- يتم إجراء الدراسات اللازمة للتربة للوصول الى مدى مستوى حاجة الأراضى الزراعية الى إضافة الجبس الزراعى لتحسين قوام التربة، كذلك تحديد العناصر الصغرى والكبرى بالتربة لتحديد كمية الأسمدة اللازمة لعدم الإسراف فى عملية التسميد وتوفير كميتها والحفاظ على المنتج الزراعى من التلوث .
4- التنسيق مع جهاز التحسين ومحطة الخدمة الآلية فى إجراء عملية الحرث تحت التربة لتحسين عملية الصرف للأراضى الزراعية وعدم إرتفاع منسوب المياه الجوفية وبالتالى زيادة العائد من الفدان الواحد .
5- التنسيق مع جهاز التحسين ومحطة الخدمة الآلية فى إجراء عملية التسوية بالليزر للأراضى الزراعية لتوفير مياه الرى المستخدمة فى الرى .
6- تحسين خواص التربة لزيادة كفاءتها ورفع إنتاجية المحاصيل وإجراء التحليلات اللازمة لتحديد العناصر التى يمكن إضافتها وتعظيم المنتج منها .
7- إجراء  المعاينات اللازمة لإضافة ناتج تطهير الترع الى الأراضى المنخفضة والتى يرتفع بها منسوب الماء الأرضى .
8- التنسيق مع المعمل الاقليمى لخصوبة التربة فرع الأقصر التابع لهيئة صندوق الموازنة الزراعية فى إجراء تحليل لعينات التربة والمياة واعطاء التوصيات اللازمة، وتحليل وجود النيماتودا، وغيرها من التحاليل المتوفرة بالمعمل الأقليمى بالأقصر أو المعامل الأخرى التابعة لهيئة صندوق الموازنة الزراعية، وتوفير المخصبات والعناصر الصغرى والمخلبيات، وتوفير وحدات البيوجاز للاستفادة من المخلفات العضوية المزرعية والمخلفات الحيوانية.

ثالثا : انشطة أخرى:-
1-
المشاركة فى الحملات القومية للمحاصيل الاستراتيجية.
2- الاشتراك مع مركز النيل للاعلام للتوعية بالعديد من الموضوعات التى تهتم باستصلاح الاراضى والتغلب على مشاكلها، الحفاظ على شبكة المصارف المغطاه، التلوث البيئى، كيفية الاستفادة من المخلفات المزرعية
3- الاشتراك مع إدارة الأزمات فى المرور على مخرات السيول ومساراتها.
4- التنسيق مع المعمل الاقليمى لخصوبة التربة بالأقصر فى أعمال الحصر التصنيفى للاراضى حسب جودتها طبقاً لخطة الدولة.

 

عودة إلى صفحة المديرية